2012-11-01

«أطباء أسنان غزة» بانتظار مخاطبة وزير الصحة لمجلس الوزراء

الخميس، 03 أيار 2012
السبيل - أحمد برقاوي
أكد أطباء غزة في الأردن أنهم بانتظار وزير الصحة في الحكومة الجديدة لصياغة كتاب يتضمن الطلب من مجلس الوزراء الموافقة على منحهم ترخيص مزاولة المهنة.
وقال المتحدث باسم أطباء غزة المقيمين في المملكة، إيهاب عوض الله لـ»السبيل»، إن لقاءهم مع الأمين العام لوزارة الصحة ضيف الله اللوزي خلال اعتصامهم أمام الوزارة رهن حلّ مشكلتهم بقدوم وزير الصحة في الحكومة الجديدة.
وأوضح أن وزير الصحة في الحكومة السابقة عبد اللطيف وريكات وقع كتابا يخاطب فيه مجلس الوزراء؛ للموافقة على منح حملة الجوازات الأردنية المؤقتة ترخيص مزاولة المهنة، ولم يحدد أطباء أسنان غزة في الأردن فقط، مما أدى إلى وقف إرسال الرسالة لرئاسة الوزراء.
وكان أطباء أسنان غزة أكدوا في اعتصامهم أمام وزارة الصحة الاثنين الماضي، نيتهم تنفيذ اعتصامات أمام الديوان الملكي ورئاسة الوزراء في حال بقيت قضيتهم  دون حل جذري.
ولوحوا بتصعيد إجراءاتهم الاحتجاجية ما لم تحل مشكلتهم المتمثلة برفض منحهم ترخيص مزاولة المهنة، كونهم لا يحملون الجنسية الأردنية.
والتقى الأمين العام لوزارة الصحة وفدا من المعتصمين في مكتبه، بحضور عضو مجلس نقابة أطباء الأسنان زيد الطراونة ونقيب أطباء الأسنان الأسبق أحمد القادري، تسلم خلاله كتابا يشرح تفاصيل قضيتهم، ويتضمن أبرز مطالبهم المتمثلة بمنحهم تصريح مزاولة المهنة من قبل وزارة الصحة.
وقال عوض الله: «تلقينا وعدا بإعادة صياغة الكتاب الموجهة لرئاسة الوزراء من قبل وزير الصحة بخصوص منحهم ترخيص مزاولة المهنة، بحيث يتضمن الإشارة إلى أطباء أسنان غزة من حملة الجوازات الأردنية المؤقتة فقط».
وأشار إلى أن عددهم قرابة 35 طبيب أسنان لا يمكنهم العمل بمؤهلاتهم العلمية دون حصولهم على تصريح مزاولة المهنة، متوقعا أن تنظر الحكومة الجديدة بقضيتهم في غضون الشهرين المقبلين. 
يشار إلى أن أطباء أسنان غزة في الأردن بدؤوا فعالياتهم الاحتجاجية بتنفيذ اعتصام أمام مجمع النقابة المهنية قبل 3 شهور، لتسليط الضوء على مشكلتهم القائمة منذ عام 1998.