2012-11-01

ديوان التشريع يشترط تعديل قانون النقابة للسماح لأبناء غزة بمزاولة مهنة اطباء اسنان

عمان - بترا - قال نقيب اطباء الاسنان الدكتور عازم القدومي ان وزارة الصحة ابلغت النقابة بان ديوان التشريع والرأي رفض منح الحق القانوني لاطباء اسنان غزة المقيمين في المملكة والحاملين لجوازات السفر الاردنية المؤقتة، رخصة مزاولة مهنة قبل تعديل قانون النقابة الذي يمنع غير الاردني من ممارسة المهنة.
واضاف القدومي في تصريح صحفي اليوم ، ان وزير الصحة ابلغ النقابة بضرورة الاسراع بالاجراءات القانونية لتعديل نص المادة السابعة من قانون نقابة اطباء الاسنان حتى يتسنى للوزارة منح هذه الفئة تصريح مزاولة مهنة حسب الاصول.
واشار النقيب الى ان الكتاب الذي رفعه ديوان التشريع لوزارة الصحة بخصوص اخذ الراي القانوني حول قضية اطباء اسنان غزة، جاء فيه ان احكام المادة السابعة من قانون النقابة اشترطت في طالب التسجيل عدة شروط بينها ان يكون اردني الجنسية، حيث يتعذر في هذه الحالة على غير الاردني ممارسة المهنة كما لم يرد في جميع نصوص القانون ما يمكن الاستناد اليه لجهة منح تصريح مزاولة مهنة لغير الاردني سواء كان هذا التصريح دائما او مؤقتا.
وبين ان ديوان التشريع دعا النقابة في رده الى انه لا سبيل لايجاد الية قانونية لحل هذه الاشكالية الا من خلال تعديل بعض الاحكام القانونية ذات العلاقة.
وقال القدومي ان ما حصل لغاية الان يشكل صدمة لجهود النقابة في قضية اطباء اسنان غزة، خاصة وان وزير الصحة قد اكد سابقا انه سيشكل لجنة لحصر اعدادهم ومنحهم رخصة مزاولة مؤقتة تجدد سنويا، بحيث لا يؤثر ذلك على قطاع اطباء الاسنان الاردنيين.
واوضح نقيب أطباء الاسنان ان النقابة كانت خلال اجتماع هيئتها العامة الاخير رفعت جملة من التعديلات على مواد قانونها الداخلي، ومنها ما يخص التسجيل في النقابة والحصول على رخصة مزاولة مهنة بحيث يحق لكل من يحمل جواز سفر اردني او بطاقة احوال مدنية الحصول على عضوية النقابة.
واشار الى ان النقابة بصدد عقد مؤتمر صحفي الاثنين المقبل للحديث حول حيثيات القضية، دون ان يستبعد اللجوء الى اجراءات تصعيدية من قبيل الاعتصام.