2012-11-01

"التشريع": القانون لايسمح لأطباء أسنان غزة بمزاولة المهنة

18/10/2012
محمد الكيالي
عمان- قال نقيب أطباء الأسنان الدكتور عازم القدومي إن وزارة الصحة أبلغت النقابة بأن ديوان الرأي والتشريع في رئاسة الوزراء "رفض منح الحق القانوني" لأطباء أسنان غزة، المقيمين في المملكة، والحاملين لجوازات السفر الأردنية المؤقتة، رخصة مزاولة مهنة.
وأشار القدومي، في تصريح صحفي امس، إلى أن وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات بعث رسالة إلى النقابة في السابع من الشهر الحالي، يحيطه علما بضرورة الإسراع بالإجراءات القانونية لتعديل نص المادة السابعة من قانون النقابة، حتى يتسنى للوزارة منح هذه الفئة تصريح مزاولة مهنة حسب الأصول.
وأشار القدومي إلى أن الكتاب، الذي رفعه ديوان التشريع لوزارة الصحة بخصوص أخذ الرأي القانوني حول قضية أطباء أسنان غزة، جاء فيه "أن أحكام المادة السابعة من قانون النقابة اشترطت في طالب التسجيل عدة شروط، بينها أن يكون أردني الجنسية، حيث يتعذر في هذه الحالة على غير الأردني ممارسة المهنة، كما لم يرد في نصوص القانون كافة ما يمكن الاستناد إليه لجهة منح تصريح مزاولة مهنة لغير الأردني، سواء كان هذا التصريح دائما أو مؤقتا". وأكد الديوان في رده على النقابة انه "لا سبيل لإيجاد آلية قانونية لحل هذه الإشكالية إلا من خلال تعديل بعض الأحكام القانونية ذات العلاقة لإيجاد مكنة قانونية تمكن هؤلاء الأطباء من مزاولة المهنة".
وأوضح القدومي أن ما حصل حتى الآن يشكل صدمة لجهود النقابة في قضية اطباء أسنان غزة، خاصة أن وزير الصحة قد أكد سابقا انه سيشكل لجنة لحصر أعدادهم ومنحهم رخصة مزاولة مؤقتة تجدد سنويا، بحيث لا يؤثر ذلك على قطاع أطباء الأسنان الأردنيين.
ونقل القدومي عن وزير الصحة قوله سابقا إن هذه الإجراءات تمت بالتوافق مع النقابة، وسيصار إلى تعديل القانون ليشمل هذه الفئة، ولإنهاء مأساتهم التي امتدت منذ 1998، وأشار وريكات حينها إلى أن هدف الوزارة هو تنظيم آلية العمل فيما يتعلق بأطباء الأسنان، بالتشاور والتنسيق مع نقابتهم.
وأوضح: أن النقابة كانت خلال اجتماع هيئتها العامة الأخير قد رفعت جملة من التعديلات على مواد قانونها الداخلي، ومنها ما يخص التسجيل في النقابة والحصول على رخصة مزاولة مهنة، بحيث يحق لكل من يحمل جواز سفر أردنيا او بطاقة احوال مدنية الحصول على عضوية النقابة.
وأشار القدومي إلى أن النقابة ستخاطب جلالة الملك بهذا الخصوص، مؤكدا ان جلالته دائم الاهتمام بالقضايا الإنسانية التي تخص الأردنيين وغيرهم، خاصة أن عدد أطباء أسنان غزة لا يتجاوزون 45 طبيبا.
وأضاف أن النقابة بصدد عقد مؤتمر صحفي الإثنين المقبل للحديث حول حيثيات القضية، دون أن يستبعد اللجوء إلى إجراءات تصعيدية مقبلة، مثل اعتصامات أمام وزارة الصحة والديوان الملكي.

الغد