2012-11-01

أطباء أسنان غزة يطالبون بمنحهم رخصة مزاولة المهنة

23/10/201
محمد الكيالي
عمان - طالب نقيب أطباء الأسنان عازم القدومي بمنح أطباء أسنان غزة المقيمين في المملكة والحاملين لجوازات السفر الأردنية رخصة مزاولة مهنة بعد أن باءت جهود النقابة بتحصيل رخصة سنوية مؤقتة.
وقال القدومي في مؤتمر صحفي أمس إن "النقابة سترسل كتابا يتضمن فيه مطالبتها للديوان الملكي، والتي تتمثل بإيجاد حل استثنائي لحالة استثنائية يعيشها أطباء أسنان غزة في المملكة والذين لا يتجاوز عددهم 45 طبيبا".
وكانت وزارة الصحة أبلغت النقابة مؤخرا أن ديوان التشريع والرأي رفض منح الحق القانوني لأطباء اسنان غزة المقيمين في المملكة والحاملين لجوازات السفر الأردنية المؤقتة، رخصة مزاولة مهنة قبل تعديل قانون النقابة الذي يمنع غير الأردني من ممارسة المهنة.
وأوضح القدومي بحضور رئيس لجنة مؤازرة أطباء أسنان غزة ابراهيم اليمني ورئيس اللجنة الوطنية في النقابة إسحق جعارة وعضو لجنة المؤازرة جورج حداد ورئيس تيار المستقلين غازي ناصر، وعدد من اطباء أسنان غزة أصحاب القضية، أن ما تطالب به النقابة لا يؤثر أبدا على حالة البطالة التي أشار إليها سابقا وزير الصحة عبداللطيف وريكات. وقالوا إن "جهود النقابة تتمحور حول تحصيل رخصة مزاولة مهنة لفئة لا تملك بطاقة جسور أبناء غزة فقط ولا سبيل لها في العمل إلا في المملكة". وشدد القدومي على أن هذا الطلب يدور حول أطباء أسنان غزة فقط الذين لا يحملون بطاقات جسور، وليس كما تم تداوله سابقا من بعض الجهات ان النقابة تريد من هذه القضية تفريغ الضفة الغربية من أطباء الأسنان بمنحهم رخصة مزاولة أردنية.
بدوره، أكد جعارة أن مجلس النقابة والهيئة العامة متفقة ومتحدة فيما يخص حق هذه الفئة المظلومة إنسانيا من الحصول على رخصة مزاولة مهنة، مشددا على أن عددا كبيرا منهم أفنى عمره يعمل في مهنة لا تمت إلى تخصصه العلمي بصلة سعيا لتأمين لقمة العيش.
وناشد جعارة جلالة الملك النظر إلى هذه الفئة من أطباء الأسنان، والعمل على حل مشكلتهم، خاصة وأنهم ممنوعون حاليا من العمل في المملكة أو في أي مكان آخر خارج الأردن إلا بحصولهم على رخصة مزاولة مهنة.
من جهته، شدد حداد على اهمية هذه القضية التي بدأ التركيز عليها منذ ما يزيد على عام ونصف، خاصة أن النقابة قد استكملت جميع المطالبات التي تم طلبها من وزارة الصحة، حيث قامت الأخيرة بدعوة أطباء أسنان غزة بتسجيل أسمائهم لدى النقابة وتقديم كافة أوراقهم دون جدوى