2012-11-01

الطراونة يوجه لمنح أطباء أسنان غزة رخصة مزاولة مهنة

محمد الكيالي
عمان - أكد رئيس الوزراء فايز الطراونة ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الخاصة بمنح أطباء الأسنان من أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن والحاملين لجوازات سفر مؤقتة رخصة مزاولة مهنة. جاء ذلك في كتاب وجهه الطراونة إلى وزير الصحة عبداللطيف وريكات يوم الاثنين الماضي وحصلت "الغد" على نسخة منه، يشير في مضمونه إلى الموافقة على منح مجموعة من أطباء الأسنان رخصة مزاولة مهنة بناء على كتاب تقدم به نقيب أطباء الأسنان الدكتور عازم القدومي. وكان نائب رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة تبنى قضية ما يقارب 35 طبيب أسنان من أبناء غزة الحاملين لجوازات سفر أردنية مؤقتة من أجل منحهم ترخيص مزاولة مهنة.  وتسلم الطراونة مذكرة من هؤلاء الأطباء يدعون فيها رئيس الوزراء إلى الموافقة على منحهم ترخيص مزاولة المهنة، خصوصاً وأن القانون يمنعهم من ممارسة المهنة بدون الحصول على الرخصة.
ووفق المذكرة، فقد طالب أطباء أسنان غزة بعدم الخلط بينهم وبين أطباء أسنان الضفة الغربية، حيث أشارت المذكرة إلى قيام وزارة الصحة برفع كتاب إلى رئاسة الوزراء، تطلب منح أطباء أسنان غزة ترخيص مزاولة مهنة مؤقتا بشكل استثنائي، إلا أن هذه القضية بقيت عالقة لفترة طويلة.
ولفتت المذكرة إلى قيام نقيب أطباء الأسنان بتوجيه كتاب لوزير الصحة في 23 نيسان (ابريل) الماضي، يطالب فيه منح تصاريح مزاولة مهنة مؤقتة لأطباء الأسنان من حملة جواز السفر الأردني الصالح لمدة سنتين، ولا يحملون بطاقة جسور ولا يحق لهم الإقامة في الضفة الغربية، وذلك لأغراض إنسانية.
وكان أطباء أسنان غزة في الأردن نفذوا اعتصامين أمام مجمع النقابات المهنية ووزارة الصحة، للمطالبة بإيجاد حل إنساني لقضيتهم القائمة منذ العام 1998 من خلال منحهم حق مزاولة المهنة.